الرئيسية Uncategorized السمنة الهيتابوليزم | Hetabolism obesity

السمنة الهيتابوليزم | Hetabolism obesity

بواسطة Proof Reading
0 تعليق

السمنة الهيتابوليزم، يعتبر الارتفاع السريع والمستمر في السمنة في جميع أنحاء العالم المتقدم والنامي قضية صحية عالمية حرجة. 

السمنة الهيتابوليزم | Hetabolism obesity
السمنة الهيتابوليزم | Hetabolism obesity

تعد السمنة مرتبطة ارتباط وثيق بزيادة مستويات الكوليسترول وعلاجها في الحالة العامة، و تضخم التمثيل الغذائي ومرض السكري. 

إضافة إلى ذلك، فإن موقع الأنسجة الدهنية في البطن والأنسجة الدهنية داخل البطن (الحشوية)- فهي حالة مرضية مرتبطة ببعضها البعض.

 السمنة الهيتابوليزم

في أبسط صورها، تعتبر السمنة ناتجة عن زيادة استهلاك الطاقة دون ما يصاحب ذلك من استخدام الطاقة.

 زيادة استهلاك الطاقة وتناول الطعام، جدول أعمال النشاط البدني أيضًا، كما قد يجادل البعض، في أزمة السمنة. 

الخمول البدني ونمط الحياة المستقرة من عوامل الخطر الناتجة عن اضطرابات التمثيل الغذائي، النشاط البدني مطلوب لصحة التمثيل الغذائي داخل الجسم التي يجب أن يعمل بشكل عام.

ومن أكثر هذه الاضطرابات مقاومة الأنسولين، وعدم تحمل الجلوكوز، ونسبة الكوليسترول الحميد، والكوليسترول الضار، الدهون الثلاثية.

 مما أدى بالفعل إلي زيادة معدل الوفيات لمرضى السمنة بشكل كبير. 

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يعانون من زيادة عدد الخلايا الموجودة في الجسم. 

يؤدي زيادة حجم الخلايا الشحمية إلى خلل وظيفي وإجهاد خلوي مما أدى إلى زيادة الوزن وزيادة الألياف المنتشرة للحصول على معلومات مفصلة.

ما هي أعراض مرض  السمنة الهيتابوليزم

 يعاني الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة من مقاومة الخلايا الدهنية والعضلية. 

يُعتقد أن زيادة الأحماض الدهنية (FAs) جنبًا إلى جنب مع مستقبلات الدهون/ جزيئات الإشارة تتداخل مع إشارات الأنسولين ويمكن أن تخفض نشاط الأنسولين وتساهم في مقاومة الأنسولين.

 مما يؤدي إلى ارتفاع تركيز البحث في البلازما، في محاولة لتقليل تركيز الجلوكوز في الدم، فإن المرضى المصابين بداء السكري من النوع 2 إلى العلاج بالأنسولين.

الخلايا العاملة في عملية التمثيل الغذائي، تفرز الخلايا الشحمية البروتينات الأيضية (الأديبوكينات) مثل اللبتين و الاديبونكتين والريزيستين، مشاهدة تساهم في التمثيل الصحي وتتغير مع السمنة. 

دورا التغييرات في إفراز الأديبوكين إلى عواقب مرضية مثل زيادة تركيز الدهون في البلازما.

حيث تساهم الخلايا أيضًا في زيادة الالتهاب الجهازي، بما في ذلك الزيادات في عامل نخر الورم ألفا وإنترلوكين 6 والبروتين التفاعلي المرتبط بمقاومة الأنسولين والأمراض القلبية الوعائية. 

إضافة إلى ذلك، التسلق في الدهون المنتشرة في الجسم والدهون الأخرى إلى زيادة تخزين الدهون في الأنسجة الأخرى مثل الثلاثية في العضلات والهيكل العظمي والكبد.

ما هي العلاقة بين معدل التمثيل الغذائي والسمنة؟

العلاقة بين معدل الأيض وزيادة الوزن، أو معدل الأيض وحرق الدهون، هي علاقة حقيقية جزئيًا، مما يعني أن معدل الأيض هو مفتاح التحكم في الوزن، وافتراضي جزئيًا.

لفهم العلاقة بين معدل التمثيل الغذائي وزيادة الوزن، أو التمثيل الغذائي وحرق الدهون، فكر في الجسم كمحرك سيارة يعمل دائمًا. 

عندما يكون الشخص نائمًا أو جالسًا، يكون المحرك في وضع الخمول السمنة الهيتابوليزم، وبالتالي يحرق قدرًا معينًا من الطاقة للحفاظ على تشغيل المحرك.

 بالطبع، الوقود اللازم لتشغيل محرك للعمل في الجسم هو السعرات الحرارية، ويمكن استخدام تلك الطاقة على الفور أو تخزينها كدهن لاستخدامها لاحقًا، مما يمثل العلاقة بين التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

في المتوسط، تحدد السرعة التي يتحرك بها جسمك عدد السعرات الحرارية التي تحرقها. 

بهذه الطريقة، إذا كان معدل الأيض في الجسم مرتفعًا أو سريعًا، في حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة والنشاط.

اطلع علي المزيد/

You may also like

اترك تعليقا

واتساب
ماسينجر
ماسينجر
واتساب
arArabic